المسار : اعتدى مستوطنون متطرفون، صباح اليوم السبت، على أراضٍ زراعية فلسطينية في قرية المغير شرق مدينة رام الله، بعد اقتحام أطراف القرية وإطلاق مواشيهم داخل الأراضي المزروعة، ما تسبب بأضرار في المزروعات والأشجار.
وأفاد سكان محليون بأن مجموعة من المستوطنين هاجمت المنطقة الشرقية من القرية، قبل أن تقوم بقص سياج حديدي يحيط بأحد الأراضي الزراعية، وإدخال الأغنام إلى داخله لرعيها، الأمر الذي ألحق أضراراً بالمحاصيل الزراعية وأشجار المواطنين.
وأكدت المصادر أن هذا الاعتداء يأتي ضمن سلسلة متواصلة من الانتهاكات التي تتعرض لها قرية المغير ومحيطها، والتي تشمل اقتحامات متكررة للمناطق السكنية والزراعية والرعوية، واعتداءات على المواطنين وممتلكاتهم، في ظل حماية توفرها قوات الاحتلال للمستوطنين.
وأشار مراقبون إلى أن هذه الممارسات تندرج في إطار سياسة تهدف إلى التضييق على سكان القرية ودفعهم إلى ترك أراضيهم، تمهيداً للاستيلاء عليها وتوسيع النشاط الاستيطاني في الريف الشرقي لمحافظة رام الله والبيرة.
وفي السياق، وثقت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان تنفيذ 1659 اعتداءً نفذتها قوات الاحتلال والمستوطنون في الضفة الغربية والقدس المحتلة خلال شهر أيار/مايو الماضي، منها 1108 اعتداءات نفذها جيش الاحتلال، مقابل 551 اعتداءً ارتكبها المستوطنون.
وشملت هذه الانتهاكات الاعتداء الجسدي على المواطنين، وإحراق الأراضي الزراعية، واقتلاع الأشجار، ومنع المزارعين من الوصول إلى أراضيهم، والاستيلاء على الممتلكات، إضافة إلى هدم المنازل والمنشآت الزراعية، في إطار سياسة تستهدف تعزيز التوسع الاستيطاني وفرض المزيد من الوقائع على الأرض الفلسطينية.

