إيران تعتبر البيان المشترك لأمريكا ودول الخليج “استفزازيا”

المسار : قالت إيران اليوم الجمعة ‌إن البيان المشترك الصادر عن الولايات المتحدة ومجلس التعاون الخليجي يتضمن “مواقف تمثل تدخلا وغير مسؤولة واستفزازية”، وأضافت أن الوجود العسكري الأمريكي في الخليج يمثل مصدرا لانعدام الأمن وحدوث الانقسامات في المنطقة.

وفي بيان صادر عن وزارة الخارجية، أكدت إيران مجددا ‌موقفها بأن مضيق هرمز يتعين ‌أن يدار بالتنسيق مع سلطنة عُمان الدولة ‌المشاطئة ووفقا لبنود مذكرة التفاهم الموقعة مع الولايات المتحدة.

ويوم الخميس، أعلن وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، أن التصدي لوكلاء إيران وبرنامجها الصاروخي أمرٌ أساسي لتحقيق سلام دائم، وأن أي تجارة واستثمار مع طهران سيكون قابلا للإلغاء ورهنا بالتزامها بمذكرة التفاهم مع الولايات المتحدة.

وجاء في بيان مشترك عقب اجتماع للوزراء مع نظيرهم الأمريكي ماركو روبيو في المنامة: “أكد الوزراء أن تحقيق سلام وأمن إقليميين دائمين يتطلب معالجة كافة أشكال التهديدات الإيرانية، بما في ذلك صواريخها البالستية وطائراتها المسيّرة ودعمها للوكلاء في المنطقة”.

وشددوا على أن “أي تجارة واستثمار مع إيران مشروطة وقابلة للإلغاء، إذ تظلّ مرهونةً بالتزام إيران بمذكرة التفاهم والاتفاق النهائي، ووقف سلوكها المزعزع للاستقرار، وتهيئة الظروف اللازمة للتعاون الاقتصادي”.

وعلى صعيد الأمن البحري، شدد المجتمعون على ضرورة إعادة فتح مضيق هرمز وضمان حرية الملاحة غير المشروطة والمكفولة دولياً، معلنين رفضهم القاطع لأي رسوم أو محاولات لفرض السيطرة على المضيق. كما رحب البيان بخطة سلطنة عُمان والمنظمة البحرية الدولية لإجلاء أكثر من 11 ألف بحّار عالقين في المنطقة.

Share This Article