بيانات إسرائيلية: انخفاض ملحوظ في معدلات الهجرة اليهودية إلى دولة الاحتلال خلال الفترة الأخيرة

المسار : أظهر تقرير حكومي إسرائيلي، انخفاضا في عدد المسجلبين اليهود  إلى دولة الاحتلال في عام 2025، مشيرا إلى تحول حاد في مصادر المستجلبين الجدد، حيث جاءت نسبة متزايدة منهم من الدول الغربية.

وكشفت بيانات أصدرتها، اليوم الأحد، ما يسمى بوزارة الهجرة والاندماج في حكومة الاحتلال، أن 22522 شخصًا هاجروا إلى إسرائيل في عام 2025، أي أقل بنحو 10000 شخص عن عام 2024.

وبين التقرير أن الهجرة من دول من بينها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وكندا ارتفعت بنسبة 25%، مما زاد من حصة المستجلبين الغربيين من إجمالي المستجلبين من 21% في عام 2024 إلى 38% في عام 2025، حيث كانت الغالبية منهم تأتي من الدول الشرقية كروسيا.

وسُجّلت أعلى نسبة زيادة بين اليهود الفرنسيين. كما ارتفعت الهجرة من الولايات المتحدة، حيث انتقل 3781 يهوديًا أمريكيًا إلى دولة الاحتلال.

وتأتي الهجرة اليهودية من الدول الغربية في ظل تصاعد الانتقادات لليهود، ولا سيما في الجامعات على خلفية حرب الإبادة التي شنتها دولة الاحتلال على قطاع غزة، في 8 تشرين الأول/أكتوبر 2023 ، والتي أسفرت عن استشهاد  أكثر من 73 ألف فلسطيني، وإصابة ما يزيد على 173 ألفا آخرين، إضافة إلى دمار واسع طال 90 بالمئة من البنية التحتية المدنية.
Share This Article