المسار : أعلنت الشرطة الفلسطينية أن أكثر من 34 ألف مواطن ومواطنة وزائر تنقلوا عبر معبر الكرامة خلال الأسبوع الماضي، في حركة سفر نشطة بين الضفة الغربية والأردن.
ووفق بيان صادر عن الشرطة الفلسطينية، بلغ عدد المغادرين عبر المعبر خلال الفترة ذاتها 16,299 مسافراً، فيما بلغ عدد القادمين 18,466 مسافراً، ما يعكس استمرار حركة التنقل عبر المنفذ البري الوحيد لسكان الضفة الغربية باتجاه العالم الخارجي عبر المملكة الأردنية الهاشمية.
وأضاف البيان أنه تم التنسيق لـ7 حالات مرضية للسفر بين جانبي المعبر، حيث جرى نقلها عبر مركبات الإسعاف الفلسطينية لاستكمال علاجها خارج الأراضي الفلسطينية.
ويُعد معبر الكرامة (جسر الملك حسين/ألنبي) المنفذ البري الوحيد للفلسطينيين في الضفة الغربية نحو الخارج، ويربط مدينة أريحا شرقي الضفة الغربية بالعاصمة الأردنية عمّان، إلا أن حركة العبور عبره تخضع لإجراءات وقيود تفرضها سلطات الاحتلال الإسرائيلي.
وتشهد حركة السفر عبر المعبر تذبذباً أسبوعياً تبعاً للإجراءات الأمنية والتنظيمية على الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، في ظل اعتماد آلاف المواطنين عليه بشكل أساسي للسفر والتنقل والدراسة والعلاج.

