الإمارات ترحب بـ”اتفاق الإطار” بين لبنان والاحتلال الإسرائيلي برعاية أميركية

المسار : رحبت الإمارات بإعلان لبنان والاحتلال الإسرائيلي التوصل إلى “اتفاق إطار” برعاية ودعم الولايات المتحدة، مثمنةً الجهود التي بذلتها الإدارة الأميركية، بقيادة الرئيس دونالد ترامب ووزير الخارجية ماركو روبيو، للوصول إلى الاتفاق.

وقالت وزارة الخارجية الإماراتية، في بيان مساء السبت، إن الاتفاق يمثل “خطوة إيجابية نحو تعزيز بيئة داعمة للاستقرار الإقليمي”، معربةً عن أملها في أن يسهم في الحد من التصعيد، ومؤكدةً أهمية مواصلة التنسيق الدولي لتفادي التداعيات الإنسانية والأمنية في المنطقة.

وكانت العاصمة الأميركية واشنطن قد شهدت، الجمعة، توقيع “اتفاق إطار” بين لبنان والاحتلال الإسرائيلي برعاية الولايات المتحدة، في ختام الجولة الخامسة من المفاوضات التي تناولت ترتيبات خفض التصعيد وإعادة الانتشار العسكري في جنوب لبنان، إلى جانب ملف الانسحاب من النقاط الحدودية المتنازع عليها.

ونقلت مصادر لبنانية رسمية أن الاتفاق ينص على انسحاب تدريجي لقوات الاحتلال من مناطق في جنوب لبنان، من دون تحديد جدول زمني نهائي أو خريطة تفصيلية للمناطق التي يشملها الانسحاب.

وأضافت المصادر أن تنفيذ الاتفاق سيتم على مراحل، تحت إشراف ومتابعة مباشرة من الولايات المتحدة، بالتوازي مع ترتيبات ميدانية تتيح للجيش اللبناني الانتشار في عدد من النقاط الحدودية.

وبحسب المصادر ذاتها، يتضمن الاتفاق البدء بما وصفته بـ”مناطق تجريبية”، تُطبَّق فيها الترتيبات الأمنية أولًا، عبر انتشار تدريجي للجيش اللبناني في مواقع محددة، على أن يتقرر أي توسع لاحق استنادًا إلى تقييم الوضع الميداني والتنسيق بين الأطراف المعنية.

وأثار الاتفاق ردود فعل رافضة من قوى وفصائل لبنانية، اعتبرت أنه يشكل تنازلًا سياسيًا وأمنيًا، ويخدم مصالح الاحتلال الإسرائيلي على حساب السيادة اللبنانية.

Share This Article