مدير الإبراهيمي: أعمال صيانة داخل المسجد تُنفذ دون إشراف الأوقاف وتحذيرات من فرض وقائع جديدة

المسار : الخليل – كشف مدير المسجد الإبراهيمي معتز أبو سنينة عن تنفيذ أعمال وصفت بـ”الغامضة” داخل المسجد، خاصة في منطقة الصحن، دون تنسيق أو إطلاع دائرة الأوقاف الفلسطينية على طبيعة هذه الأعمال أو تفاصيلها.

وقال أبو سنينة في تصريح خاص، إن هناك أعمالاً تُنفذ داخل المسجد الإبراهيمي دون معرفة واضحة بما يتم تنفيذه، مشيراً إلى أن ذلك يجري بعيداً عن إشراف وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية.

وحذّر من أن استمرار هذه الأعمال دون مرجعية الأوقاف قد يؤدي إلى فرض وقائع جديدة على الأرض تمس الوضع القائم في المسجد، وتؤثر على الصلاحيات الفلسطينية في إدارة المكان.

وأكد أن أي تدخلات أو تغييرات داخل المسجد يجب أن تتم بشفافية كاملة وتنسيق مباشر مع الجهات المختصة، باعتبار الأوقاف الجهة المسؤولة قانونياً وإدارياً عن إدارة شؤون المسجد والحفاظ على طابعه الديني والتاريخي.

واعتبر أبو سنينة أن تجاوز الأوقاف في إدارة مثل هذه الأعمال يمثل محاولة لتقليص دورها وتهميش صلاحياتها، في ظل حساسية الموقع الديني والتاريخي.

ودعا المؤسسات الدولية والجهات المعنية بحماية التراث والمقدسات إلى متابعة ما يجري داخل المسجد الإبراهيمي، وضمان عدم المساس بهويته أو تغيير الواقع القائم فيه.

ويأتي ذلك في ظل تطورات متسارعة مرتبطة بالمسجد الإبراهيمي، بعد خطوات إسرائيلية حديثة تتعلق بإعادة تنظيم الصلاحيات الإدارية والتخطيطية في مدينة الخليل، ما يثير مخاوف من تغييرات طويلة الأمد في الواقع القائم داخل المدينة والموقع الديني.

 

Share This Article