-اتفاق الإطار مع إسرائيل “منعدم الوجود” ومرفوض بالكامل
– السلطة اللبنانية تتخلى عن سيادة لبنان وتقدم تنازلات مجانية لإسرائيل
– المفاوضات المباشرة مع الاحتلال إذعان للإملاءات الإسرائيلية الأميركية
-“حزب الله” يدعو لتطبيق “مندرَجات مذكرة التفاهم الإيرانية الأميركية” بدل اتفاق الإطار
-ربط انسحاب إسرائيل بنزع سلاح المقاومة تجاوز للخطوط الحمراء
المسار : اعتبر الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم أن اتفاق الإطار بين السلطة اللبنانية والاحتلال الإسرائيلي “منعدم الوجود”، داعياً إلى تطبيق ما وصفه بـ”مندرَجات مذكرة التفاهم الإيرانية الأميركية”، التي قال إنها تتضمن وقف الحرب وضمان سيادة لبنان وانسحاب الاحتلال الإسرائيلي.
وقال قاسم، في بيان صادر عنه، إن السلطة اللبنانية “تخلّت عن مسؤوليتها تجاه حماية سيادة لبنان”، منتقداً ما وصفه برفضها مقترحات مرتبطة بوقف إطلاق النار، معتبراً أن ذلك أدى إلى استمرار التصعيد الإسرائيلي الذي وصفه بـ”الجريمة”.
وأضاف أن المفاوضات المباشرة مع الاحتلال تمثل، بحسب رأيه، “تنازلات مجانية لإسرائيل”، مشيراً إلى أن الذهاب إليها يجري “دون أوراق قوة”، بعد التخلي عن دور المقاومة، وفق تعبيره، محذراً من “تقديم تنازلات تمس سيادة لبنان”.
وفي حديثه عن مذكرة التفاهم الإيرانية الأميركية، قال قاسم إنها تضمنت وقف العمليات العسكرية على جميع الجبهات، بما فيها لبنان، وضمان سلامة أراضيه وسيادته، مشيراً إلى أن التوصل إلى اتفاق نهائي يجب أن يتم خلال ستين يوماً وفق ما ورد في المذكرة.
واتهم قاسم السلطة اللبنانية بالتخلي عن “أوراق القوة” التي قال إنها كانت متاحة في المذكرة، معتبراً أن اتفاق الإطار “يعطي إسرائيل ما تريده مجاناً”، على حد وصفه.
كما انتقد ربط الانسحاب الإسرائيلي من لبنان بملف سلاح المقاومة، معتبراً أن ذلك “طرح خطير يتجاوز الخطوط الحمراء”، وقال إن أي اتفاق يجب أن يركز على انسحاب الاحتلال من الأراضي اللبنانية، وألا يرتبط بالشؤون الداخلية المتعلقة بالسلاح والأمن.
ووصف قاسم اتفاق الإطار بأنه “مذلة وعار وتنازل عن السيادة”، مؤكداً أن الحزب سيواصل التحرك عبر “الضغوط الدولية والعربية” لإلزام الاحتلال بالانسحاب من لبنان، بحسب البيان.
وختم قاسم بالقول إن الحزب مستعد للتعاون من أجل “سيادة لبنان وتحرير أرضه وعودة الأسرى وإعادة الإعمار”، مؤكداً استمرار المقاومة في الميدان، ومشيراً إلى أن وقف إطلاق النار، بحسب قوله، لم يكن ليحصل “لولا تضحيات المقاومين والشعب اللبناني”.

