عون: مسار التفاوض في واشنطن يتواصل بعيدًا عن مباحثات سويسرا

المسار : قال الرئيس اللبناني جوزيف عون، إن المفاوضات المباشرة مع “إسرائيل” مستمرة في واشنطن، و”تتناول مواضيع مختلفة، “لإعادة الاستقرار إلى الجنوب وبسط سلطة الدولة حتى الحدود الجنوبية المعترف بها دوليا”.

وأوضح “عون” في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، أنَّ “التفاوض في واشنطن منفصل عما صدر عن اجتماعات سويسرا الأسبوع الماضي بين الولايات المتحدة وإيران بمتابعة قطرية وباكستانية”.

وأبلغ “عون” وفدا برلمانيا بريطانيا استقبله ظهر اليوم في قصر بعبدا، أنه “يتطلع إلى استمرار الدعم البريطاني للبنان في المجالات كافة، لا سيما دعم الجيش واستكمال المساعدات له وبناء أبراج المراقبة والتدريب.

إضافة إلى تأييد لبنان في سعيه لإبقاء الحضور الدولي في الجنوب بعد بدء انسحاب القوات الدولية ’يونيفيل’ مع مطلع العام 2027، لا سيما مع وجود رغبة لدى عدد من الدول الأوروبية لإبقاء قوات لها في الجنوب عبر إقرار الإطار القانوني لهذا الوجود”.

وأكد للوفد أن “العمل قائم لتثبيت وقف إطلاق النار في الجنوب على أن يليه انسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق التي تحتلها، وانتشار الجيش اللبناني وعودة الأهالي وإطلاق (سراح) الأسرى وبدء عملية الإعمار”.

ولفت الرئيس اللبناني النظر إلى أنَّ تحديد “المناطق النموذجية” لا يزال موضع بحث في انتظار موافقة الجانب الإسرائيلي عليها.

وفي وقت سابقٍ اليوم، قال رئيس البرلمان الإيراني، محمد باقر قاليباف، إن وقف إطلاق النار في لبنان لا يقل أهمية عن إنهاء الحرب على إيران. مؤكداً أنَّ طهران لا تتخلى عن شركائها الاستراتيجيين في الأوقات الصعبة.

وأكد قاليباف، في كلمته خلال اجتماع اتحاد برلمانات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، المنعقد في العاصمة الأذربيجانية “باكو”، اليوم الأربعاء، أن مستقبل المنطقة يكمن في التعاون بين دولها.

ومن المقرر أن تستأنف المفاوضات المباشرة بين إسرائيل ولبنان في العاصمة الأميركية واشنطن خلال الفترة الممتدة بين 23 و25 حزيران/ يونيو الجاري.

Share This Article