الاحتلال يعرقل إجلاء مرضى غزة ويترك آلاف الجرحى والمرضى يواجهون الموت

المسار :أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، إلغاء سفر مرضى من قطاع غزة المقرر اليوم الأحد، بعد عدم حصولهم على “الموافقات الأمنية” اللازمة من سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضحت وزارة الصحة، في تصريح لها، اليوم، أن إلغاء سفر المرضى جاء نتيجة عدم الحصول على الموافقات الأمنية اللازمة من قبل سلطات الاحتلال.

وأكدت “الصحة” أن “محدودية” أعداد المرضى المسموح لهم بالسفر، إلى جانب طول فترات انتظار الموافقات التي قد تمتد لأشهر، تمثل السبب الرئيسي في تأخر وصولهم إلى العلاج.

وأضافت أنها قدمت خلال الأسابيع الأخيرة نحو 70 حالة إنقاذ حياة بشكل عاجل للحصول على تصاريح سفر، إلا أن سلطات الاحتلال منحت الموافقات الأمنية لـ 5 حالات فقط.

وجددت “الصحة” مطالبتها للجهات الدولية والمنظمات الأممية بالتدخل العاجل لزيادة أعداد المرضى المسموح لهم بالسفر، وتقليص فترات الانتظار، وتسريع إجراءات سفر الحالات التي تحتاج إلى إنقاذ حياة.

وتشير تقارير منظمة الصحة العالمية والبيانات الرسمية لوزارة الصحة، إلى وجود أكثر من 18,500 مريض وجريح بحاجة ماسة إلى إجلاء طبي عاجل، في ظل عدم توفر العلاج اللازم داخل قطاع غزة بعد خروج معظم المستشفيات عن الخدمة.

وتحوّل التدقيق الأمني الذي تفرضه سلطات الاحتلال على قوائم المرضى إلى وسيلة لتعطيل الإجلاء الطبي، إذ تستغرق إجراءات الفحص فترات طويلة تؤدي في كثير من الحالات إلى وفاة المرضى قبل حصولهم على الموافقات.

وتُقدّر البيانات أن نحو 1500 مريض من أصحاب التحويلات الطبية توفوا منذ تدمير معبر رفح في مايو/ أيار 2024، بينهم 350 طفلًا.

Share This Article