ترمب: إيران لن تمتلك سلاحًا نوويًا والوكالة الدولية تستعد لتفتيش منشآتها النووية

المسار :أكد الرئيس الأميركي دونالد ترمب أن إيران “لن تمتلك سلاحًا نوويًا أبدًا”، مشيرًا إلى أن مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيتوجهون إلى إيران في الوقت المناسب لمتابعة تنفيذ التفاهمات المتعلقة بالبرنامج النووي.

وقال ترمب إن الولايات المتحدة توصلت إلى “اتفاق تاريخي” مع إيران، مضيفًا أن طهران وافقت على عدم امتلاك قدرات نووية عسكرية، وأن منشآتها وقدراتها الدفاعية تعرضت لأضرار كبيرة ستحتاج إلى سنوات لإعادة بنائها.

وفي السياق ذاته، أعلن مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن الوكالة ستجري عمليات تفتيش للمنشآت النووية الإيرانية قريبًا، مؤكدًا أن الأولوية القصوى تتمثل في التحقق من موقع مخزون اليورانيوم عالي التخصيب.

وأوضح أن الوكالة تمتلك تصورًا بشأن أماكن وجود اليورانيوم عالي التخصيب، لكنها تحتاج إلى تأكيد رسمي من إيران، لافتًا إلى أن محادثات ستُعقد قريبًا مع طهران لتحديد مواعيد التفتيش والتفاصيل الفنية المتعلقة بها.

كما أشار ترمب إلى أن حركة الملاحة النفطية عبر مضيق هرمز تشهد نشاطًا كبيرًا، مؤكدًا عبور نحو 19 مليون برميل نفط خلال يوم واحد، واصفًا ذلك بأنه أكبر حجم نفط يمر عبر المضيق في تاريخه.

Share This Article