لافروف يهاجم الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة ويتهم قادتهما بـ”الضعف والخصخصة السياسية”

المسار : سخر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من قيادة الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، خلال اجتماع مع سفراء روس، وفق ما نقلته وكالة “تاس” الروسية.

وقال لافروف إن المطالب الأوروبية المتعلقة بوقف إطلاق النار في أوكرانيا قبل تحقيق روسيا لأهدافها في منطقة دونباس “تثير الشكوك حول القدرات العقلية” لبعض القادة الأوروبيين، على حد تعبيره.

كما انتقد مكتب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، واصفاً إياه بأنه يضم “شخصيات بائسة”، في إشارة إلى ما اعتبره انحيازاً في أداء المؤسسة الدولية.

واتهم لافروف أوكرانيا بعرقلة جهود التفاوض الرامية إلى إنهاء الحرب، مؤكداً استعداد موسكو لاستئناف المحادثات “من النقطة التي توقفت عندها”.

وفي السياق ذاته، جدد وزير الخارجية الروسي مطالب بلاده بضرورة تقديم كييف تنازلات إقليمية، مشيراً إلى أن مناطق خاضعة للسيطرة الأوكرانية في دونيتسك تُعد – بحسب وصفه – “أراضٍ محتلة بشكل غير قانوني”.

كما رفض لافروف المبادرات الغربية للوساطة، متهماً دولاً أوروبية باستخدام أموال روسية مجمدة لدعم أوكرانيا، ومشيراً إلى أن الهدف الغربي يتمثل في فرض “قوات احتلال” داخل الأراضي الأوكرانية.

وفي ما يتعلق بالأمم المتحدة، قال لافروف إن مراكز القرار داخل مكتب الأمين العام “خضعت لهيمنة دول الناتو والاتحاد الأوروبي”، معتبراً أن أي تغيير في هذا الوضع لن يحدث إلا عبر انتخاب أمين عام جديد.

وتأتي هذه التصريحات في ظل استمرار التوتر بين موسكو والعواصم الغربية على خلفية الحرب في أوكرانيا، واحتدام الخلافات داخل المؤسسات الدولية بشأن إدارة الأزمة.

Share This Article