المسار :أعلنت السلطات الصحية في الولايات المتحدة الأمريكية رفع مستوى الاستجابة لمواجهة انتشار فيروس “إيبولا” إلى المستوى الأول، في خطوة تعكس تصاعد القلق من تفشي المرض في عدد من الدول الإفريقية.
وجاء هذا القرار عقب إعلان جمهورية الكونغو الديمقراطية تسجيل ارتفاع ملحوظ في عدد الإصابات المؤكدة، والذي بلغ 1203 حالات، بينها 304 وفيات، وسط استمرار انتشار الفيروس في عدة مناطق داخل البلاد.
وقالت الجهات الصحية إن هذا التطور يأتي في ظل مخاوف من اتساع رقعة التفشي وعدم السيطرة عليه، ما دفع إلى تعزيز إجراءات الرصد والاستجابة الصحية على المستويين المحلي والدولي.
وفي سياق متصل، أعلنت السلطات الصحية الأمريكية إرسال حزمة من العلاجات التجريبية إلى كل من الكونغو الديمقراطية وأوغندا، دعماً للجهود المحلية الهادفة إلى احتواء انتشار الفيروس والحد من تداعياته الصحية.
ويأتي هذا التحرك في وقت تشهد فيه القارة الإفريقية ضغوطاً صحية متزايدة نتيجة تفشي الفيروس في بعض المناطق، ما يثير مخاوف من تداعيات إقليمية أوسع إذا استمرت حالات الانتشار.
وتجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة تستضيف بطولة كأس العالم 2026 إلى جانب كندا والمكسيك، في ظل استمرار المتابعة الدولية للوضع الصحي العالمي والتطورات المتعلقة بالأمراض الوبائية.

