على إثر مباحثات جنيف…واشنطن ترفع العقوبات مؤقتا عن بيع النفط الإيراني لــ 60 يوما

المسار: أعلن وزير الخزانة الأمريكي إصدار ترخيص عام مؤقت لمدة 60 يوما يجيز لإيران إنتاج النفط وتوريده وبيعه، في خطوة قال إنها تأتي انسجاما مع التفاهمات التي جرى التوصل إليها خلال المحادثات الأخيرة التي وُصفت بالمثمرة في سويسرا.

وأوضح الوزير أن السماح المؤقت ببيع النفط الإيراني يتوافق مع مخرجات جولة المباحثات، ويشكل جزءا من الترتيبات المرتبطة بمرحلة التهدئة والتقدم في المسار التفاوضي بين الجانبين.

وأشار إلى أن إيران التزمت بحرية المرور في مضيق هرمز، كما سمحت لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالدخول إلى أراضيها، معتبرا أن هذه الإجراءات تمثل مؤشرات على تنفيذ الالتزامات التي جرى التوافق عليها خلال المرحلة الحالية من المحادثات.

وأكد وزير الخزانة الأمريكي أن الإجراءات المعلنة تأتي في إطار التفاهمات التي أُنجزت خلال المفاوضات في سويسرا، بما يشمل الجوانب المتعلقة بالطاقة وحركة الملاحة والتعاون

Share This Article