المسار : أكد وكيل وزارة الصحة الفلسطينية وائل الشيخ أن القطاع الصحي في الضفة الغربية يواجه تحديات غير مسبوقة، في ظل الأزمة المالية والظروف السياسية والاقتصادية الراهنة.
وجاءت تصريحات الشيخ خلال جلسة نظمها معهد فلسطين لأبحاث الأمن القومي، بعنوان: “القطاع الصحي الفلسطيني بين تحديات الصمود ومتطلبات التعافي”، والتي ناقشت واقع المنظومة الصحية وسبل تعزيز قدرتها على الاستمرار في تقديم الخدمات.
وأشار الشيخ إلى أن المنظومة الصحية في قطاع غزة تعرضت لأضرار جسيمة طالت المستشفيات والمراكز الصحية وشبكات الإمداد الدوائي والمستلزمات الطبية، ما أدى إلى تراجع كبير في القدرة على تقديم الخدمات الأساسية، في ظل النقص الحاد في الأدوية والوقود واستمرار القيود على إدخال المساعدات.
كما تطرق إلى الأزمة المالية الخانقة التي تواجه القطاع الصحي الفلسطيني نتيجة استمرار احتجاز أموال المقاصة وتراجع التمويل، الأمر الذي انعكس على قدرة الوزارة في الإيفاء بالتزاماتها المالية تجاه المستشفيات والموردين، إضافة إلى تعطيل عدد من المشاريع التطويرية.
وأكد الشيخ أن وزارة الصحة تعمل على ضمان استمرار الخدمات الأساسية عبر ترشيد النفقات وإدارة الأولويات وتعزيز التعاون مع الشركاء المحليين والدوليين، رغم محدودية الموارد المتاحة.
وشدد المشاركون في الجلسة على أهمية تعزيز التكامل بين المؤسسات الصحية الحكومية والأهلية والخاصة، وتوحيد الجهود الوطنية لضمان استدامة الخدمات الصحية وبناء رؤية استراتيجية تدعم “الأمن الصحي” في فلسطين.
وتأتي هذه التحديات في ظل أوضاع صحية صعبة تعيشها الأراضي الفلسطينية، مع استمرار الضغوط المالية وتداعيات الأوضاع الميدانية والسياسية.

