كاتس يتحدى الضغوط الأمريكية: لن ننسحب من لبنان

المسار : قال وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي يسرائيل كاتس، الأربعاء، أن قواته  لن تنسحب من لبنان، حتى لو طالبت الولايات المتحدة بذلك.

وصرح كاتس، في مؤتمر “موني إكسبو” في تل أبيب: “لقد أوضحنا تماما أننا لن ننسحب تحت أي ظرف من الظروف، وحتى هذه اللحظة – وهذا إنجاز دبلوماسي – لا يوجد أي طلب أمريكي من إسرائيل بالانسحاب من لبنان”.

وأضاف أنه أوضح موقف إسرائيل لنظيره الأمريكي، وأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد صرّح بالمثل للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وكان كاتس قد صرّح سابقًا بأن إسرائيل لن تسحب قواتها من جنوب لبنان، إلا أن تصريحاته الأخيرة تؤكد موقفه بشكل قاطع، حتى لو كان ذلك مطلبًا أمريكيًا.
وكانت مصادر قد ذكرت سابقًا أن إسرائيل تدرس انسحابات “رمزية” من الأراضي المحتلة في جنوب لبنان كجزء من المحادثات، كبادرة حسن نية تجاه الحكومة اللبنانية.

يأتي ذلك في وقت أعلن فيه رئيس الوزراء اللبناني نواف سلام، أن بيروت تتوقع “أن يقترح الجانب الإسرائيلي ترتيبات أمنية، وسنناقش ما هو مقبول وما هو غير مقبول. ولستُ متشائمًا”.

وشدد سلام على مطالب لبنان بالإفراج عن السجناء اللبنانيين في إسرائيل، وضرورة حلّ القضايا الحدودية.

Share This Article